مختارات عامة

دولة قطر تاريخا وشعبا

دولة قطر تاريخا وشعبا
Advertisements

دولة قطر تاريخا وشعبا هي دولة عربية تقع في شبه الجزيرة العربية، وتحدها المياه الخليجية من جهة الشمال، والسعودية من جهة الغرب والجنوب، وتتكون من 11 مدينة رئيسية، أهمها الدوحة التي تعتبر عاصمة الدولة.

تأسست دولة قطر في القرن التاسع عشر وكانت تحت الحكم العثماني، وحصلت على استقلالها في عام 1971، وتم تحويلها إلى دولة مستقلة وعضو في الأمم المتحدة ومنظمة الدول العربية.

دولة قطر تاريخا وشعبا

وتعتمد الدولة على الاقتصاد النفطي والغازي كمصدر أساسي للدخل الوطني، وتعد قطر واحدة من أغنى الدول في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد. وتسعى الدولة إلى التحول إلى اقتصاد متنوع ومبتكر من خلال استثمارات في مجالات الطاقة النظيفة والسياحة والتجارة والتكنولوجيا.

إقرأ أيضا:مصانع إعادة تدوير البلاستيك
Advertisements

يقطن في دولة قطر ما يزيد عن 2.8 مليون نسمة، ويتكلم معظم السكان اللغة العربية، وتتوفر في الدولة مرافق وخدمات متعددة منها المدارس الدولية والمراكز التجارية والمتاحف والمطاعم والمستشفيات والملاعب الرياضية. كما تتميز الدولة بمناخها الاستوائي الحار وجمال طبيعتها وسواحلها الرائعة التي تجعلها وجهة سياحية مميزة

العائلة الحاكمة في قطر

دولة قطر تاريخا وشعبا تحتوي العائلة الحاكمة في قطر على العديد من الأفراد، والتي تشكل السلالة الحاكمة في الدولة. يترأس العائلة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي تولى الحكم في يونيو 2013 بعد وفاة والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

تأسست الدولة القطرية عام 1971، وكان الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أول حاكم للدولة، وتولى الحكم من عام 1971 إلى عام 1995. تلاه والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي حكم البلاد لمدة 18 عامًا قبل أن يتولى الشيخ تميم بن حمد الحكم في عام 2013.

إقرأ أيضا:أنواع الأحجارالكريمة وطاقتها

تشمل أهم أفراد العائلة الحاكمة في قطر: الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الذي شغل منصب رئيس الوزراء في الفترة من عام 2007 إلى عام 2013، والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الذي شغل منصب رئيس الوزراء في الفترة من عام 2007 إلى عام 2016، والشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني الذي شغل منصب نائب الأمير في الفترة من عام 2013 إلى عام 2021.

تتميز العائلة الحاكمة في قطر بتحملها مسؤولية الحكم في الدولة، وبجهودها الكبيرة في تطوير البلاد وتحويلها إلى دولة متطورة وحديثة في مختلف المجالات.

عائلة آل ثاني

عائلة آل ثاني هي أحد العائلات القديمة في شبه الجزيرة العربية، وتعود أصولها إلى الجزيرة العربية وتحديداً إلى منطقة النجد في المملكة العربية السعودية. وتعتبر عائلة آل ثاني من العائلات البدوية التي عاشت في الصحراء العربية وكانت تعتمد على رعي الإبل والتجارة.

وفي القرن الثامن عشر، قام أحد أفراد عائلة آل ثاني بالهجرة إلى الخليج العربي وتحديداً إلى منطقة الدوحة في شبه جزيرة قطر، وقام بتأسيس إمارة قطر. ومنذ ذلك الحين، تحكم عائلة آل ثاني في قطر وتمتد نفوذها إلى المناطق المجاورة.

ويعتبر الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني أول حاكم لقطر الرسمي، حيث قام بتوحيد المناطق المتفرقة في الدوحة وإنشاء حكومة مركزية للإمارة في عام 1878. ومنذ ذلك الحين، استمرت عائلة آل ثاني في تولي الحكم في قطر، حتى وصلت إلى الوضع الحالي، حيث يتولى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الحكم في الدولة.

إقرأ أيضا:أسرار الربح من الأنترنيت في يومين

أموال دولة قطر

تعد قطر واحدة من أغنى دول العالم بفضل احتياطياتها الهائلة من الغاز الطبيعي والنفط. وتدير قطر أموالها العامة عبر عدة صناديق استثمارية، أهمها:

  1. صندوق الثروة السيادي القطري (Qatar Investment Authority): وهو أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم، وتبلغ قيمة استثماراته أكثر من 320 مليار دولار أمريكي في مختلف القطاعات الاقتصادية حول العالم.
  2. صندوق الاستثمار القطري (Qatar Investment Fund): وهو صندوق يتم إدارته من خلال شركة قطر للاستثمارات المالية، ويستثمر في الشركات والأصول العقارية والأسهم المدرجة في البورصات العالمية.
  3. مؤسسة قطر الخيرية (Qatar Charity): وهي منظمة خيرية تعمل في مختلف الدول حول العالم لتوفير المساعدات الإنسانية والتنموية للمحتاجين.

تعتبر قطر أيضًا من الدول الرائدة في الاستثمارات في مجال الرياضة، حيث تمتلك مجموعة بي إن سبورتس (beIN Sports) الإعلامية الرياضية وتملك حقوق البث التلفزيوني للعديد من الدوريات الرياضية الكبرى حول العالم، وتملك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي وأيضًا قامت بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022

الذهب في قطر

تمتلك قطر بعض الاحتياطيات من الذهب ولكنها ليست بكميات كبيرة مقارنة بدول أخرى في المنطقة. وتقع أكبر منجم للذهب في منطقة حماسة بجنوب الدولة وتحديدًا في الحدود الجنوبية الغربية للدولة مع المملكة العربية السعودية.

وقد تم تنفيذ عدة مشاريع لاستكشاف واستخراج الذهب في قطر خلال السنوات الأخيرة. وفي عام 2015، أعلنت وزارة الطاقة والصناعة في قطر عن توقيع اتفاقية تعاون مع شركة قطر للاستثمارات المالية وشركة قطر للتنقيب عن الذهب لاستكشاف مناطق جديدة للذهب في البلاد.

علاوة على ذلك، تعد الذهب واحدة من المنتجات الهامة في قطاع المجوهرات والزينة، ويتم استيراد الذهب إلى الدولة من خلال شركات ومؤسسات متخصصة في هذا المجال. كما يتم تداول الذهب في الأسواق المحلية في قطر ويعتبر واحدًا من المنتجات الشعبية بين المستهلكين

تأشيرة دخول إلى قطر

تختلف شروط الحصول على تأشيرة دخول إلى قطر حسب الغرض من الزيارة وجنسية المسافر. ويمكن الحصول على تأشيرة دخول إلى قطر من خلال السفارات والقنصليات القطرية في الخارج، أو عبر المواقع الإلكترونية المختصة.

وتنقسم تأشيرات الدخول إلى قطر إلى عدة أنواع، منها:

  1. تأشيرة الزيارة العائلية: وتصدر لأفراد العائلة المباشرين للمقيمين في قطر، ويمكن للمقيم في قطر طلب تأشيرة الزيارة العائلية لأفراد عائلته من الجنسية نفسها أو مختلفة عن جنسيته.
  2. تأشيرة السياحة: وتصدر للمسافرين الذين يرغبون في زيارة قطر لغرض السياحة والترفيه.
  3. تأشيرة العمل: وتصدر للمسافرين الذين يرغبون في العمل في قطر، ويجب عليهم الحصول على تأشيرة العمل قبل دخول البلاد.

يجب التأكد من الشروط والمتطلبات اللازمة للحصول على التأشيرة الخاصة بالغرض من الزيارة ومن جنسية المسافر، وينبغي تقديم الأوراق المطلوبة في المواعيد المحددة للحصول على التأشيرة

تكلفة المعيشة في دولة قطر

تعد قطر واحدة من أغلى دول العالم من حيث تكلفة المعيشة، ويتأثر ذلك بالعديد من العوامل مثل ارتفاع تكاليف الإسكان والغذاء والترفيه والنقل. ومع ذلك، توجد في قطر أيضًا خيارات مختلفة للمعيشة بمختلف المستويات الاقتصادية.

وتختلف تكاليف الإسكان في قطر حسب المنطقة ونوع السكن المرغوب، ويمكن العثور على شقق وفيلات بأسعار متفاوتة. كما تتوفر في قطر العديد من المرافق والخدمات الحديثة مثل المدارس الدولية والمراكز التجارية والمستشفيات والمطاعم والمقاهي.

يمكن أن يكون النقل في قطر مكلفًا، حيث تعتمد البلاد بشكل رئيسي على السيارات الخاصة، ويمكن الحصول على تاكسي أو استئجار سيارة. وتعتبر تكاليف الوقود في قطر منخفضة مقارنة بأسعار العالم، وذلك بفضل احتياطياتها الهائلة من النفط.

ومن المهم الإشارة إلى أن قطر توفر فرص عمل ممتازة ورواتب مرتفعة، مما يجعلها وجهة شائعة للعديد من المهاجرين الباحثين عن فرص العمل والتطوير المهني. وبشكل عام، تتميز المعيشة في قطر بالرفاهية والتنوع الثقافي والمجتمعي، وتوفر البلاد العديد من الفرص للاستمتاع بالحياة الاجتماعية والثقافية والرياضية.

السابق
اهم شعوب بلاد الرافدين
التالي
صقر قطر اغلى طير في العالم

اترك تعليقاً