الصحة النفسية والجسدية

مشروبات وأشياء تساعد على النوم

مشروبات وأشياء تساعد على النوم
Advertisements

مشروبات وأشياء تساعد على النوم مشاكل النوم ومشاكل الأرق هي أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الكثير من الناس حول العالم. يمكن أن تؤثر هذه المشكلة على صحة الشخص بشكل عام ومزاجه وأدائه اليومي.

مشروبات وأشياء تساعد على النوم

لذلك ، تعتبر الوسائل المساعدة على النوم مهمة جدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم. هناك العديد من الطرق والأساليب لتحسين جودة النوم ، مثل خلق بيئة نوم مناسبة ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والنوم في الوقت المحدد ، وتجنب التحفيز الصوتي ، وتناول الطعام بشكل خفيف قبل النوم ، والتأمل .

اشياء تساعد ع النوم

مشروبات وأشياء تساعد على النوم يمكن القيام بالعديد من الأشياء لمساعدة الشخص على النوم بشكل أفضل ، بما في ذلك:

إقرأ أيضا:10 خطوات بسيطة لفقدان الوزن
Advertisements

1- خلق بيئة مناسبة للنوم: تجنب الضوضاء والضوء المفرط ، واضبط درجة الحرارة المريحة.

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة الجسم على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

3- تحديد موعد محدد للنوم: يجب تحديد موعد محدد للنوم والمحافظة عليه بانتظام حتى يعتاد الجسم على النوم في نفس الوقت كل ليلة.

4- تجنب المنبهات الصوتية: يمكن تجنب المنبهات الصوتية مثل الهواتف المحمولة والتلفزيون والراديو حتى يتمكن الشخص من الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

5- الأكل الخفيف قبل النوم: تجنب الوجبات الدسمة وتناول الأطعمة الخفيفة مثل الفواكه والمكسرات والحليب الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش.

إقرأ أيضا:اسرار التمر وفوائده للصائمين

6- تقنيات الاسترخاء والتأمل: يمكن أن تساعدك تقنيات التأمل والتنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

7- تجنب الكافيين والمنشطات الأخرى: يجب تجنب المواد الحافظة والمشروبات المحتوية على الكافيين والمنبهات الأخرى في وقت لاحق من اليوم.

مشروبات تساعد ع النوم

تتوفر العديد من المشروبات التي يمكن تناولها للمساعدة على النوم. ومن هذه المشروبات

الحليب الدافئ

يعتبر الحليب الدافئ واحداً من المشروبات الشهيرة التي يمكن تناولها للمساعدة على النوم. يحتوي الحليب على البروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد على توليد هرمونات النوم مثل السيروتونين والميلاتونين. بالإضافة إلى ذلك، فإن درجة حرارة الحليب الدافئ تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحليب يحتوي على مادة التربتوفان التي تساعد على النوم. وهي مادة تحول إلى سيروتونين، والذي يعتبر مسكناً طبيعياً ومهدئاً للجهاز العصبي.

مشروبات تساعد ع النوم

يمكن تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم بحوالي 30 دقيقة، لأن هذا الوقت يكفي لإتاحة الفرصة لهذه المواد الطبيعية للعمل في الجسم. إذا كنت تعاني من حساسية الحليب، يمكن استخدام بدائل الحليب مثل حليب الصويا أو اللوز أو الأرز.

إقرأ أيضا:اسرار التمر وفوائده للصائمين

لا ينصح باستخدام الحليب الدافئ كعلاج للأرق المزمن، وإذا كان الأرق يستمر لفترة طويلة ينبغي التحدث إلى الطبيب للحصول على تشخيص وعلاج مناسب.

الشاي الأخضر

مشروبات وأشياء تساعد على النوم احذر من تناول الشاي الأخضر قبل النوم ، لأنه يحتوي على مستويات عالية من الكافيين ، مما قد يؤثر سلبًا على النوم والاسترخاء. ومع ذلك ، هناك بعض الدراسات التي تظهر أن شرب كمية معتدلة من الشاي الأخضر قبل النوم يمكن أن يساعد في تحسين النوم بشكل عام.

على سبيل المثال ، أظهرت دراسة نشرت عام 2014 في “مجلة التغذية والنوم” أن شرب كوب من الشاي الأخضر يحتوي على 200 ملغ من الليسيثين ، وهو مادة تحسن النوم ، يمكن أن يساعد في تحسين نوعية النوم وطول مدة النوم.

ومع ذلك ، يجب تجنب الشاي الأخضر قبل النوم بساعتين على الأقل وتناوله باعتدال لتجنب أي آثار سلبية على النوم. يمكن أن يكون الشاي الأخضر بديلاً صحياً للمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي الأسود.

شاي الأعشاب-مشروبات وأشياء تساعد على النوم

هناك العديد من أنواع الشاي العشبية التي تعتبر مفيدة للمساعدة على النوم. وتشمل بعض الأنواع المشهورة:

1- شاي البابونج: يحتوي على مادة الأبيجينين التي تساعد على الاسترخاء والنوم.

2- شاي اللافندر: يحتوي على مركبات تساعد على الاسترخاء وتحسين النوم.

3- شاي النعناع: يحتوي على مركبات تساعد على تهدئة الجسم والاسترخاء.

4- شاي الخزامى: يحتوي على مركبات تساعد على الاسترخاء وتحسين النوم.

5- شاي الكاموميل: يحتوي على مركبات تساعد على الاسترخاء وتحسين النوم.

يجب تناول هذه الأنواع من الشاي العشبية قبل النوم بفترة قصيرة للسماح للجسم بالاسترخاء والتحضير للنوم

العصائر الطبيعية

تعتبر عصائر الفاكهة الطبيعية من المشروبات الصحية التي يمكن استخدامها لمساعدتك على النوم. تتضمن بعض الخيارات المفيدة ما يلي:

1- عصير الكرز الحامض: يحتوي على مادة الميلاتونين التي تساعد على تحسين نوعية النوم.

2- عصير الجزر: يحتوي على مركبات تساعد على تحسين نوعية النوم وتخفيف القلق والتوتر.

3- العصائر ذات الأوراق الداكنة (مثل السبانخ والملفوف): تحتوي على مركبات تساعد على تحسين نوعية النوم.

4- عصير الليمون والزنجبيل: يحتوي على مركبات تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

5- عصير الأناناس: يحتوي على البروميلين الذي يساعد على تحسين نوعية النوم.

يمكن تناول هذه العصائر الطبيعية قبل النوم بفترة وجيزة للمساعدة على الاسترخاء والاستعداد للنوم. يمكن أيضًا مزج هذه العصائر مع الحليب الدافئ أو الشاي الأخضر لزيادة فوائدها لتحسين النوم. ومع ذلك ، يجب تجنب تناول كمية كبيرة من أي شيء قبل النوم حتى لا تستيقظ في منتصف الليل للتبول.

الماء-مشروبات وأشياء تساعد على النوم

شرب كمية كافية من الماء مهم للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي على النوم. عندما يشعر الجسم بالعطش ، فقد يؤثر ذلك على نوعية النوم ، مما يتسبب في حدوث ارتباك واستيقاظ متكرر في منتصف الليل.

لذلك من المهم شرب كمية كافية من الماء خلال النهار وخاصة في نهاية اليوم ، لكن من الضروري تقليل تناول الماء قبل النوم لتجنب الحاجة إلى التبول في منتصف الليل. يمكن تحديد كمية المياه التي يجب أن تستهلكها بناءً على وزن الجسم والنشاط البدني والظروف البيئية والتغذية ، ولكن التوصية العامة هي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

السابق
الأشياء السريعة في العالم
التالي
فوائد النباتات العشبية

اترك تعليقاً